هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عرش الرحمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال العربي
مشرق عام
مشرق عام
بلال العربي


عدد الرسائل : 97
نشاط العضو :
عرش الرحمن Left_bar_bleue50 / 10050 / 100عرش الرحمن Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 20/12/2007

عرش الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: عرش الرحمن   عرش الرحمن Emptyالثلاثاء يناير 01, 2008 1:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

عرش الرحمن


بعض الأحاديث التي وردت فيه
(من صحيح الجامع الصغير)
للشيخ الالبانى رحمه الله
مقدّمة مختصرة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم0
هذامختصر من بحث صغير عن العرش أعظم المخلوقات وأولها على الصحيح من أقوال أهل العلم وله حملة من الملائكة ويكون المتحابين في الله في ظل العرش و الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله و من قطعني قطعه الله وقد كتب الله تعالى مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنة و عرشه على الماء و الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء و الأرض و الفردوس أعلى الجنة و أوسطها و فوقه عرش الرحمن و منها يتفجر أنهار الجنة كما سترى الاحاديث0000
^^^ بعض الأحاديث التي ورد فيها العرش :
1- أتدرون أين تذهب هذه الشمس ؟ إن هذه تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش فتخر ساجدة فلا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي ارجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش فتخر ساجدة فلا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي ارجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش فيقال لها : ارتفعي أصبحي طالعة من مغربك فتصبح طالعة من مغربها أتدرون متى ذاكم ؟ حين { لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا } 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 84 في صحيح الجامع0
2 ــ أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش رجلاه في الأرض السفلى و على قرنه العرش و بين شحمة أذنيه و عاتقه خفقان الطير سبعمائة عام يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 853 في صحيح الجامع0
3ــ أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 854 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
‏ ( أذن لي ) بالبناء للمفعول والآذن له هو الله ولولا الإذن لم يجز له التحديث 00000 وهذا محتمل لأن يكون رآه أو أن يكون أوحى إليه به
( أن أحدث أصحابي ) أو أمتي
( عن ملك ) بفتح اللام : أي عن شأنه أو عظم خلقه
( من ملائكة الله تعالى ) 000 أضيف إليه لمزيد التفخيم والتعظيم
( من حملة العرش ) أي من الذين يحملون عرش الرحمن الذي هو أعظم المخلوقات المحيط بجميع العوامل . والعرش السرير
(ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة)وفي رواية سبعين عاماً 0 أي بالفرس الجواد كما في خبر آخر فما ظنك بطوله وعظم جثته؟ 00وقال اذن لي ليفيد أن علم الغيب مختص به تعالى لكنه يطلع منه من شاء على ما شاء 0000 وشحمة الآذن ما لان من أسفلها ، وهو معلق القرط ، والعاتق ما بين المنكب والعنق ، وهو موضع الرداء ، يذكر ويؤنث ( فإن قلت ) الملائكة أجسام نورانية ، والأنوار لا توصف بالأذن والعنق ( قلت ) لا مانع من تشكل النور على هيئة الإنسان ، وأن ضرب الأذن والعاتق مثلاً مقرباً للأفهام .
4 ــ أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 1060 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
‏ ( أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة ) أولها : آمن الرسول ( من كنز تحت العرش ) قال الحافظ العراقي معناه أنها ادخرت له وكنزت له فلم يؤتها أحد قبله 0000
( لم يعطها نبي قبلي ) قال في المطامح : الله أعلم ما هذا الكنز000
5 ــ اقرءوا هاتين الآيتين اللتين في آخر سورة البقرة فإن ربي أعطانيهما من تحت العرش 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 1172 في صحيح الجامع0
6 ــ إن أرواح الشهداء في جوف طير خضر لها قناديل معلقة تحت العرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل فاطلع إليهم ربهم اطلاعة فقال : هل تشتهون شيئا ؟ قالوا : أي شيء نشتهي و نحن نسرح من الجنة حيث شئنا ؟ فيفعل ذلك بهم ثلاث مرات فلما رأوا أنهم لم يتركوا من أن يسألوا قالوا : يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نرجع إلى الدنيا فنقتل في سبيلك مرة أخرى ! فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 1558 في صحيح الجامع0
7ــ إن الله تعالى كتب كتابا قبل أن يخلق السموات و الأرض بألفي عام و هو عند العرش و إنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة و لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 1799 في صحيح الجامع0
8ــ إن المتحابين بالله في ظل العرش 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 1937 في صحيح الجامع0
9 ــ ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة ؟ تقول : لا حول و لا قوة إلا بالله فيقول الله : أسلم عبدي و استسلم 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2614 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
‏ ( ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة ) قال الطيبي : قوله من تحت العرش صفة كلمة ويجوز كون من ابتدائية أي ناشئة من تحت العرش وبيانية أي كائنة من تحت العرش ومستقرة فيه ومن الثانية بيانية وإذا قيل بأن الجنة تحت العرش والعرش سقفها جاز كون من كنز الجنة بدلاً من تحت العرش قال : وليس ذا التركيب باستعارة لذكر المشبه وهو الحوقلة والمشبه به وهو الكنز بل من إدخال الشيء في جنس وجعله أحد أنواعه على التغليب فالكنز نوعان : المتعارف وهو المال الكثير المحفوظ ، وغيره وهو هذه الكلمة الجامعة
( تقول لا حول ولا قوة إلا باللّه ) أي أجرها مدخر لقائلها كالكنز وثوابها معدٌّ له ( فيقول اللّه أسلم عبدي واستسلم ) أي فوّض أمر الكائنات إلى اللّه وانقاد بنفسه للّه مخلصاً فإن لا حول دل على نفي التدبير للكائنات وإثباته للّه والعرش منصة التدبير { ثم استوى على العرش يدبر الأمر } فقوله اللّه جزاء شرط محذوف أي إذا قال العبد هذه الكلمة يقول اللّه ذلك 0000
10ــ فضلنا على الناس بثلاث : جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة و جعلت لنا الأرض كلها مسجدا و جعلت تربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء و أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 4223 في صحيح الجامع0
11ــ في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء و الأرض و الفردوس أعلاها درجة و منها تفجر أنهار الجنة الأربعة و من فوقها يكون العرش فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 4244 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
‏( في الجنة مائة درجة ) المراد بالمائة التكثير وبالدرجة المرقاة
( ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض ) هذا التفاوت يجوز كونه صورياً وكونه معنوياً ويكون المراد بالدرجة المرتبة فالأقرب إليه سبحانه يكون أرفع درجة ممن دونه
(والفردوس أعلاها درجة) والأعلى أبعد من الخلل من الأدنى والأطراف
( ومنها تفجر ) أي تتفجر
( أنهار الجنة الأربعة ) نهر الماء ونهر اللبن ونهر الخمر ونهر العسل فهي أربعة باختلاف الأنواع لا باعتبار تعداد الأنهار ، إذ كل نوع له أنهار لا نهر ( ومن فوقها يكون العرش ) أي عرش الرحمن
( فإذا سألتم اللّه ) الجنة ( فاسألوه الفردوس ) لأنه فضلها وأعلاها قال ابن القيم : لما كان العرش أقرب إلى الفردوس مما دونه مما الجنان بحيث لا جنة فوقه دون العرش كان سقفاً له دون ما تحته من الجنان ولعظم سعة الجنة وغاية ارتفاعها كان الصعود من أدناها إلى أعلاها بالتدريج درجة فوق درجة كما يقال للقارئ اقرأ وارق .
12 ــ قال الله تعالى : حقت محبتي على المتحابين أظلهم في ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظلي 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 4320 في صحيح الجامع0
13 ــ كان يدعو عند الكرب : لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع و رب الأرض و رب العرش الكريم 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 4940 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
‏ ( كان يدعو عند الكرب ) أي عند حلوله يقول
( لا إله إلا اللّه العظيم ) الذي لا شيء يعظم عليه
( الحليم ) الذي يؤخر العقوبة مع القدرة
( لا إله إلا اللّه رب العرش العظيم ) وفي رواية بدل العظيم والكريم المعطي تفضلاً روي برفع العظيم والكريم على أنهما نعتان للرب والثابت في رواية الجمهور الجر نعت للعرش قال الطيبي : صدر الثناء بذكر الرب ليناسب كشف الكرب لأنه مقتضى التربية
( لا إله إلا اللّه رب السماوات السبع ورب الأرض ورب العرش الكريم ) قالوا هذا دعاء جليل ينبغي الاعتناء به والإكثار منه عند العظائم فيه التهليل المشتمل على التوحيد وهو أصل التنزيهات الجلالية والعظمة الدالة على تمام القدرة والحلم الدال على العلم إذ الجاهل لا يتصور منه حلم ولا كرم وهما أصل الأوصاف الإكرامية قال الإمام ابن جرير : كان السلف يدعون به ويسمونه دعاء الكرب وهو وإن كان ذكراً لكنه بمنزلة الدعاء لخبر من شغله ذكري عن مسئلتي اهـ . وأشار به إلى رد ما قيل هذا ذكر لا دعاء ولما كان في جواب البعض بأن المراد أنه يفتتح دعاءه به ثم يدعو بما شاء تسليماً للسؤال عدل عنه إلى ما ذكره .
14ــ لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم في جوف طير خضر ترد أنهار الجنة تأكل من ثمارها و تأوي إلى قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش فلما وجدوا طيب مأكلهم و مشربهم و مقيلهم قالوا : من يبلغ إخواننا عنا أنا أحياء في الجنة نرزق لئلا يزهدوا في الجهاد و لا يتكلوا عند الحرب ؟ فقال الله تعالى : أنا أبلغهم عنكم 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5205 في صحيح الجامع0
15 ــ لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش : إن رحمتي غلبت غضبي 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5214 في صحيح الجامع0
16 ــ ما من مسلم يعود مريضا لم يحضر أجله فيقول سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5766 في صحيح الجامع0
17ــ لا تخيروا بين الأنبياء فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من تنشق عنه الأرض فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري كان فيمن صعق أم حوسب بصعقته الأولى ؟ 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 7257 في صحيح الجامع0
18 ــ يا أبا ذر ! هل تدري أين تذهب الشمس إذا غابت ؟ فإنها تذهب حتى تأتي العرش فتسجد بين يدي ربها فتستأذن في الرجوع فيأذن لها و كأنها قد قيل لها : ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك مستقرها 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 7828 في صحيح الجامع0
19 ــ الرحم شجنة معلقة بالعرش 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3547 في صحيح الجامع0
20 ــ اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2521 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
‏ ( اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ ) أي تحرك فرحاً وسروراً بنقلته من دار الفناء إلى دار البقاء لأن أرواح الشهداء مستقرها تحت العرش تأوي إلى قناديل هناك 0000 وقوله عرش الرحمن نص صريح يبطل قول من ذهب إلى أن المراد بالعرش السرير الذي حمل عليه قال ابن القيم : كان سعد في الأنصار بمنزلة الصدّيق في المهاجرين لا تأخذه في اللّه لومة لائم وختم له بالشهادة وآثر رضا اللّه ورسوله على رضا قومه وحلفائه ووافق حكمه حكم اللّه من فوق سبع سماوات ونعاه جبريل عليه السلام يوم موته فحق له أن يهتز العرش له .
21 ــ كتب الله تعالى مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنة و عرشه على الماء 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 4474 في صحيح الجامع

مقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عرش الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
القسم الاسلامي
 :: منتدى الحديث وعلومه
-
انتقل الى: